الرد على جندي الجهل واثق الحسيني

بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المعصومين واللعن الدائم على اعدائهم اجمعين امين يا رب العالمين 
ثم اما بعد 
بعد ان رد المسلمين على اهل البدعة جماعة احمد اسماعيل في مسئلة المهديين واقاموا الدليل على انهم ليسوا ائمة بل من عامة الشيعة المؤمنين رفع الله قدرهم حاول اهل البدعة بطرق ملتوية ان يردوا الاشكال وكان الرد على لسانهم واثق الحسيني 
المسلمين رفع الله قدرهم ردوا عليهم بقول الامام الصادق عليه الصلاة والسلام بما رواه شيخ المحدثين الصدوق رحمه الله  قال : 
حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق قال : حدثنا محمد بن - أبي عبد الله الكوفي قال : حدثنا موسى بن عمران النخعي ، عن عمه الحسين بن يزيد النوفلي ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : قلت للصادق جعفر بن محمد عليهما السلام يا ابن رسول الله إني سمعت من أبيك عليه السلام أنه قال : يكون بعد القائم اثنا عشر مهديا فقال : إنما قال : اثنا عشر مهديا ، ولم يقل : إثنا عشر إماما ، ولكنهم قوم من شيعتنا يدعون الناس إلى موالاتنا ومعرفة حقنا .
كمال الدين وتمام النعمة ص358 
فكان رد واثق الحسيني كالاتي : "
منشا الاعتراض هو ان الامام ع نفى كونهم ائمة وقال انهم اناس من شيعتنا وظيفتهم فقط هي الدعوة لحق ال محمد ع فلا داعي لتعظيمهم واعطائهم اكثر من حقهم وجعلهم ائمة من ال البيت
وبالتالي ان ما يصبوا اليه المعترضون هو ان المهديين لاتجب طاعتهم.
وجوابه:
اولا :ان الامام الصادق ع لم ينف كونهم ائمة في هذه الرواية بل اراد ان يصحح لابي بصير ما سمعه من الامام الباقر ع ويحافظ على لفظ الحديث الصادر منه ع وهذا ظاهر بين من قوله ع (فقال إنما قال اثنا عشر مهديا و لم يقل اثنا عشر إماما ) ولم يكن الامام الصادق ع في معرض نفي الامامة عنهم ع "
وكلامه هذا غاية في الجهل ولكن الله المستعان فنقول ان الائمة جوزوا الرواية عنهم بالمعنى ودليل ذلك ما رواه الشيخ الكليني رحمه الله قال : 

وعنه، عن محمد بن الحسين، عن ابن سنان، عن داود بن فرقد قال: قلت لابي عبدالله عليه السلام: إني أسمع الكلام منك فاريد أن أرويه كما سمعته منك فلا يجيئ قال: فتعمد ذلك؟ قلت: لا، فقال: تريد المعاني؟ قلت: نعم، قال: فلا بأس.
وايضاً :

محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن ابن أبي عمير، عن ابن أذينة، عن محمد بن مسلم قال: قلت لابي عبدالله عليه السلام: أسمع الحديث منك فأزيد وأنقص؟ قال: إن كنت تريد معانيه فلا بأس.
الكافي الشريف  ج1 ص67

فالائمة لا يرون اشكال في الموضوع في الرواية بالمعنى دون اللفظ فالتصحيح هنا لا معنى له اذاً وطالما انهم ائمة فالامر سيان 
اما قوله فأنه لم يكون في معرض نفي الامامة عنهم فهذا ايضاً جهل فرفض الامام لفظ "اثنا عشر اماماً" هو نفي لأمامتهم كما ولا معنى للرفض اذا كانوا ائمة كما قلنا سابقاً 
ثم قال : 
ثانيا: قوله ع (و لكنهم قوم من شيعتنا يدعون الناس إلى موالاتنا و معرفة حقنا)
وصفه ع لهم بانهم شيعة يعني ان لهم مقاما عاليا وذلك لان لفظ الشيعة لايطلق الا على خاصة الاولياء وليس فيه انتقاص من حق المهديين ع بل وصفهم بذلك يعني انهم على درجة عالية عند الله سبحانه ولهم مقام عظيم فقد وصف الله ابراهيم وهو نبي من اولي العزم بانهمن شيعة نوح ع (وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ )
وقد وصف شيعة ال محمد في كتاب الله بانهم خير البرية قال تعالى(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) عن جابر بن عبد الله، قال: كنا عند النبي (صلى الله عليه و آله) فأقبل علي بن أبي طالب (عليه السلام)، فقال النبي (صلى الله عليه و آله)قد أتاكم أخي, ثم التفت إلى الكعبة فضربها بيده، فقال: «و الذي نفسي بيده، إن هذا و شيعته هم الفائزون يوم القيامة» ثم قال: «إنه أولكم إيمانا معي، و أوفاكم بعهد الله، و أقومكم بأمر الله، و أعدلكم في الرعية، و أقسمكم في السوية، و أعظمكم عند الله مزية» قال: و نزلت إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) البرهان في تفسير القران ج5 ص481.
اذن ليس الشيعة هوكل من ادعى حب ال محمد ع كشيعة المراجع اليوم بل هؤلاء بعيدون كل البعد عن ال محمد ع وجعلو من انفسهم اعداءا لهم ع , بل لفظ الشيعة يطلق على خاصة الاولياء."
اقول مجرد اثبات علو مقامهم لا يعني انهم ائمة فهذا اذاً تدليس على الناس بل الكلام في اثبات الامامة لهم واذا كان كل من يطلق عليه في الرويات الشريفة بأنهم من شيعتنا فدونك ان تثبت الامامة لسلمان المحمدي والمقداد وعماراً وابو ذر عليهم الرحمة والرضوان دون ان ننزل الى اصحاب الائمة الاعاظم 
ثم ان هذا الشخص قال : 
"وثالثا : اخبر امير المؤمنين ع بان الملائكة تتنزل في ليلة القدر على المهديين من بعد الائمة ع كما في هذه الرواية التي ينقلها علي اليزدي في كتابه الزام الناصب ج1 ص101 وفيها: (يا امير المؤمنين اخبرني عن قول الله تعالى انا انزلناه في ليلة القدر...الى قوله من هم ياامير المؤمنين ؟ قال ع :انا واولادي الحسن والحسين و....ومحمد بن الحسن صاحب الزمان صلوات الله عليهم اجمعين وبعدهم اتباعنا وشيعتنا المقرون بولايتنا المنكرون لولاية اعداءنا )
ومن المعلوم انه في ليلة القدر تتنزل الملائكة على حجة الله في الارض وعلى عدل القران وهو الامام المعصوم من ال محمد ع وليس على أي شخص من الشيعة , وهذه الرواية توضح الرواية التي هي محل الاشكال وتبين معناها بشكل اوضح لان كلام ال محمد ع يفسر بعضه بعضا
اذن من خلال هذه الرواية يثبت ان المهديين هم حجج لله وبالتالي تجب طاعتهم ."
اقول ان الرجل مدلس ولم ينقل الرواية بكاملها حتى يعرف المعنى والى الله المشتكى فالرواية توضح المعنى جداً :
وأما قوله  ( تنزل الملائكة )  فإنه لما بعث الله محمد ( صلى الله عليه وآله ) ومعه تابوت من در أبيض له اثنا عشر بابا ، فيه رق أبيض فيه أسامي الاثني عشر فعرضه على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وأمره عن ربه أن الحق لهم وهم أنوار . قال : ومن هم يا أمير المؤمنين ؟ قال : أنا وأولادي الحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي ومحمد بن الحسن صاحب الزمان صلوات الله عليهم أجمعين ، وبعدهم أتباعنا وشيعتنا المقرون بولايتنا المنكرون لولاية أعدائنا.
اذاً وبعدهم اتباعنا وشعيتنا المقرون بولايتنا لا يعني به القرأن العظيم في ليلة القدر بل يعنى به لفظ ان الحق لهم وهذا واضح لمن يقراء الرواية ولكن القوم اهل تدليس لا اهل علم يضحكون على عامة الناس بهذه التدليسات 
ثم قال : 
"رابعا: ان ما ورد عن ال محمد ع في بيان المهديين ليس رواية واحدة حتى يمكن ردها , بل وردت عدة روايات فاقت حد التواتر ختى عدها الشيخ ناظم العقيلي اربعين رواية وقد ورد في بعضها التعبير عن المهديين بانهم ائمة ننقل منها على سبيل المثال لا الحصر :
الرواية الاولى::
اللهم صل على محمد المصطفى و علي المرتضى و فاطمة الزهراء و الحسن الرضي و الحسين المصفى و جميع أوصياء مصابيح الدجى و أعلام الهدى و منار التقى و العروة الوثقى و الحبل المتين و الصراط المستقيم و صل على وليك و ولاة عهدك و الأئمة من ولده و مد في أعمارهم و زد في آجالهم و بلغهم أقصى آمالهم دينا و دنيا و آخرة إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْ ءٍ قَدِيرٌ. مفاتيح الجنان ص 85 . بحارالأنوار ج : 99 ص : 114"

اقول ان الرويات التي عدها ناظم العقيلي اغلبها كانت لأثبات الذرية لا اثبات المهديين ولا اثبات امامتهم بل ان ما ورد فيه لفظ المهديين لا يتجاوز السبع رويات مع التكرار اما ما ورد  فيه ظاهراً انهم ائمة فلا يتجاوز ما نقله واثق الحسيني نفسه وسوف نرد عليه وليس الكلام هنا في اثبات المهديين حتى يحتج بمسئلة غير ثابتة ويقول فاقت حد التواتر بل المسئلة في امامة المهديين فهذا الرجل كأنه يكتب في موضوع اخر على كل حال نرد على ذكره من رويات 
الرواية الاولى : 
لا يوجد ما يدل على انها رواية بل ربما هي من كلام السيد ابن طاووس رضوان الله عليه لأنه لم يذكر لها اسناد كحال بقية الادعية وعلمائنا لا ينظرون الى الاسناد في الادعية بل ينظرون الى الدعاء على انه دعاء يتوجه به الى الله بغض النظر عن مصدره او اسناده وكل من ذكر الدعاء لم يذكر له اسناد متصل الى الائمة فلا يوجد دليل على انه خرج من بيت العصمة والطهارة 
ثم قال : 
الرواية الثانية :
نسخة الدفتر الخارجة عن ملانا صاحب الزمان وقد ورد فيها
(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.......و صل على وليك و ولاة عهده و الأئمة من ولده و مد في أعمارهم و زد في آجالهم و بلغهم أقصى آمالهم دينا و دنيا و آخرة إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْ ءٍ قَدِيرٌ ) بحارالأنوار ج : 52 ص : 20
اقول : 
قصة هذا الدعاء ان رجلاً من الموالين نزل في اصفهان فبات في بيت امرأة عجوز فكان يراها تدخل غرفة والغرفة تشع نوراً فعرض على تلك العجوز توقيع للقاسم بن علاء عليه الرحمه والرضوان عن الامام المهدي عجل الله فرجه لعلها تعرفه فقالت لا ارى هنا فصعدت للغرفة ورجعت تقول هذا التوقيع صحيح وبشرته بكتاب له فيه كيفية الدعاء فيستخلص من القصة هذه ان الكتاب خرج عن الصاحب عجل الله فرجه ولكن العقيدة لا تبنى على قصص من هنا وهناك بل تبنى على ادلة ثابتة رصينة فهذه القصة لا يعرف صحتها من بطلانها ولا يعرف من هي تلك العجوز التي تلتقي بالامام الحجة عجل الله فرجه ويخرج على يدها توقيعات فالسفارة والتوقيعات انقطعت مع السفير محمد السمري رضوان الله عليه فكل هذه الامور امارات وعلائم تجعلنا لا نبني شيء على هذه القصة بل نرد علمها الى الله 
ثم قال : 
الرواية الثالثة:
عن الرضا عليه السلام أنه كان يأمر بالدعاء لصاحب الأمر ع بهذا الدعاء: {اللهم ادفع عن وليك .......................} في نهاية الدعاء مكتوب :
((اللهم صل على ولاة عهده و الأئمة من بعده و بلغهم آمالهم و زد في آجالهم و أعز نصرهم و تمم لهم ما أسندت إليهم من أمرك لهم و ثبت دعائمهم و اجعلنا لهم أعوانا و على دينك أنصارا فإنهم معادن كلماتك و خزان علمك و أركان توحيدك و دعائم دينك و ولاة أمرك و خالصتك من عبادك و صفوتك من خلقك و أولياؤك و سلائل أوليائك و صفوة أولاد نبيك و السلام عليهم و رحمة الله و بركاته..... )) مفاتيح الجنان في الدعاء لصاحب الزمان (ع ) ص616 وتسلسله بعد دعاء العهد الشريف . كما نقله الكفعمي في مصباحه ص : 548
اقول :
انه ليس في الرواية كلام عن المهديين بل قال والائمة من بعده فهذا الامر ينصرف الى ائمة ال محمد عليهم الصلاة والسلام في عصر الرجعة المباركة ومن ادعى غير ذلك فعليه بالبينة 

ثم قال : 
الرواية الرابعة :
(اللهم كن لوليك القائم بأمرك ، محمد بن الحسن المهدي عليه وعلى آبائه أفضل الصلاة والسلام في هذه الساعة وفي كل ساعة ، وليا وحافظا وقائدا و ناصرا ودليلا ومؤيدا ، حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طولا وعرضا ، وتجعله وذريته من الأئمة الوارثين ) بحار الأنوار جـ 49 : ص 349[كذا والصحيح الجزء 94]

اقول : الدعاء هذا منقول من كتاب ابن قرة رضوان الله عليه وهو لم يصلنا ولكن وقع في يد العلامة المجلسي والاسناد الذي نقله ابن قرة كالاتي : 
بأسناده الى علي بن الحسن بن فضال عن محمد بن عيسى بن عبيد بأسناده عن الصالحين عليهم السلام 
وهذا كما ترى اسناد لا يعرف اي من اي ولن يكون كلامنا في ضعف الاسناد ولكن الدعاء يتعبد به كما قلنا ولا يبنى عليه عقيدة فعلى صحته يبقى في دائرة الاحاد يبقى ظني الصدور لا قطعي 
ثم قال : 
الرواية الخامسة:
في مفاتيح الجنان - باب اعمال شهر شعبان الخاصة :
اليَومُ الثّالث : ...... فصُمه وادع فيه بهذا الدّعاء
(اَللّهُمَّ اِنّي اَساَلُكَ بِحَقِّ الْمَوْلُودِ في هذَا الْيَوْمِ، الْمَوْعُودِ بِشَهادَتِهِ قَبْلَ اْستِهْلالِهِ وَوِلادَتِهِ. بَكَتْهُ السَّماءُوَمَنْ فيها، وَالاَْرْضُ وَمَنْ عَلَيْها، وَلَمّا يَطَأْ لابَتَيْها قَتيل الْعَبْرَةِ، وَسَيِّدِ الاْسْرَةِ، الْمَمْدُودِ بِالنُّصْرَةِ يَوْمَ الْكَرَّةِ، الْمُعَوَّضِ مِنْ قَتْلِهِ اَنَّ الاْئِمَّةَ مِنْ نَسْلِهِ، وَالشِّفاءَ في تُرْبَتِهِ، والْفَوْزَ مَعَهُ في اَوْبَتِهِ، والاْصِياءِ مِنْ عِتْرَتِهِ بَعْدَ قائِمِهِمْ وَغَيْبَتِهِ حَتّى يُدْرِكُوا الاَْوْتارَ، وَيَثْأَرُوا الثّارَ، وَيُرْضُوا الْجَبّارَ، وَيَكُونُوا خَيْرَ اَنْصار، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِمْ مَعَ اْختِلافِ اللَّيلِ وَالنَّهارِ، اَللّهُمَّ فَبِحَقِّهِمْ اِلَيْكَ اَتَوَسَّلُ وَاَسْأَلُ سُؤالَ مُقْتَرف مُعْتَرف مُسيئ اِلى نَفْسِهِ، مِمَّا فَرَّطَ في يَوْمِهِ وَاَمْسِهِ يَسْأَلُكَ الْعِصْمَةَ اِلى مَحَلِّ رَمْسِهِ )

اقول :
موضع الاستدلال قوله والاوصياء من عترته بعد قائمهم وغيبته وهذا ليس فيه دليل على ان المقصودين هم المهديين بل هم الائمة عليهم الصلاة والسلام في الرجعة وليس في الرواية ما يدل على غير ذلك 
ولك ان تتأمل وتتحير ايه المسلم حيث ان هؤلاء يبنون عقيد على خمس رويات بعضها مجردة ادعية نقلها العلماء فمن متى كانت العقيدة تبنى هكذا على شفى جرف هار ؟ سبحان الله 
ثم قال : 
وخامسا: ان المهديين ع قد نصبهم الله حججا على الخلق وقد اخبر بذلك نبيه الكريم في وصيته المقدسة حيث قال ص(ياعلي انه سيكون بعدي اثنا عشر إماما ومن بعدهم اثنا عشر مهدياً فأنت يا علي أول الإثني عشر إمام ...) غيبة الطوسي ص150

وذكرهم في وصية يعني انهم حجج لله معصومون لان اهم شيء يعرف به المعصوم هو النص او الوصية كما ورد ذلك في قانون معرفة الحجة الوارد ذكره في كتاب الله وروايات المعصومين ع ولو لم يكونو معصومين لما ذكرهم رسول الله في وصيته واكد على اتباعهم وخصوصا المهدي الاول احمد الحسن ع الذي يمثل سر الظهور المقدس صلوات ربي وسلامه عليه وعلى اباءه الطاهرين وابناءه المهديين
اقول : 
هذا مبني على اكثر من مقدمة باطلة منها صحة الرواية وجواز بناء عقيدة على رواية احاد وقوله قانون معرفة الحجة هو المضحك المبكي حيث ان ما يعرف عندهم برواية الوصية لم تذكر اسماء المهديين فكيف سوف يحتجون بها ؟ الا اللهم ان يأتوا بوصية جديدة !! 

هذا واخر دعونا ان يعجل الله لنا الفرج بظهور صاحب العصر والزمان عليه الصلاة والسلام وعجل الله فرجه الشريف حتى يقصم ظهر البدعة ويقيم السنة ويقطع لسان كل كذاب مفتر والله المستعان .

تعليقات

  1. والله لم يكن في ردكم أي جوابٍ علمي رصين يقف أمام أدلة الدعوة اليمانية المباركة فكل عملكم هو إيهام القارئ ولو رجع وألتفت من يقرأ هذه السطور الضحلة يرى أنكم في ضلال تام ليس لهُ نظير

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رواية الاصبغ ابن نباته

حوار مع جعفر الشبيب

اية اكمال الدين واية التطهير صواعق على عقيدة احمد اسماعيل