شخصية اليماني



بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين المعصومين واللعن الدائم على اعدائهم اجمعين

من ما قلناه سابقا ان هذا الرجل احمد سماعيل ادعى انه اليماني ولنا ان نضع النقاط الاتية ونقيم الدليل على انه قطع الطريق على نفسه وفضح جهله بهذا الادعاء

1-اليماني هو من اليمن

2-اليماني والسفياني والخرساني في يوم واحد في سنة واحدة في شهر واحد

3-هل اليماني معصوم ؟

4-كيف يتناسب ادعاء منصب المهدي الاول ومنصب اليماني ؟

5-هل اليماني من نسل الامام المهدي عجل الله فرجه ؟

وسوف نقيم الدليل على كل نقطة ونطرح ادلتهم واجوبتهم في كل سؤال تحت التمحيص



ودليلنا على ان اليماني من اليمن هو ان كل ما يتبادر للذهن حين قول يماني أي رجل من اليمن

قال الجوهري: اليمن بلاد للعرب، والنسبة إليها يمني ويمان، مخففة، والألف عوض من ياء النسب فلا يجتمعان. قال سيبويه: وبعضهم يقول يماني،

لسان العرب ج13 ص464

فهل يصلح ان يقول شخص ان اليماني تساوي البصري ؟؟ ليس هذا لمن هو عربي يعرف لغته

وَالنَّسَبُ إِلى البَصْرَةِ بِصْرِيٌّ وبَصْرِيٌّ

لسان العرب ج4 ص67

فعلى من يدعي ان المقصد هنا يأول ان يأتي بدليل من المعصوم والا فأنه يضحك على نفسه

ودلينا النقلي هو ما اخرجه الشيخ الصدوق

حدثنا محمد بن محمد بن عصام رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن يعقوب الكليني قال : حدثنا القاسم بن العلاء قال : حدثني إسماعيل بن علي القزويني قال : حدثني علي بن إسماعيل ، عن عاصم بن حميد الحناط

عن محمدبن مسلم الثقفى قال: سمعت أبا جعفر محمدبن علي الباقر عليهما السلام يقول:..
وخروج السفياني من الشام، واليمانى من اليمن.

كمال الدين وتمام النعمة-الشيخ الصدوق- ص 310

وكذلك

علي بن الحسين ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسن ، عن محمد بن علي الكوفي ، عن محمد بن سنان عن عبيد بن زرارة، قال: 
ذكر عند أبي عبدالله عليه السلام السفياني فقال: أني يخرج ذلك؟ ولما يخرج كاسر عينيه بصنعاء

الغيبة -الشيخ النعماني- ص287

وهنا اقرن الامام الصادق خروج السفياني بخروج كاسر عينه بصنعاء ومن الثابت على ما سيأتي ان اليماني والسفياني في يوم واحد في سنة واحدة في شهر واحد ومن الرواية يتضح ان اليماني هو الذي يخرج في صنعاء


واما ثانيا

وهو خروج اليماني والسفياني والخرساني في يوم واحد في شهر واحد في سنة واحدة فهو ما بنص الرواية التي يحتجون بها على عصمة اليماني وسوف نناقش عصمة اليماني في ثالثا اخرج الشيخ النعماني رحمه الله ورضي عنه في كتاب الغيبة :

أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة ، قال : حدثني أحمد بن يوسف بن يعقوب أبو الحسن الجعفي من كتابه ، قال : حدثنا إسماعيل بن مهران ، قال : حدثنا الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن أبيه ووهيب بن حفص ، عن أبي بصير ، عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام ، أنه قال.... ثم قال عليه السلام : خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة ، في شهر واحد ، في يوم واحد ، نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا فيكون البأس من كل وجه ، ويل لمن ناواهم 

كتاب الغيبة - محمد بن إبراهيم النعماني - ص 264

ونحن هنا نسأل اين السفياني ؟؟ اين الخراساني ؟؟ ثم ان من يدعي انه اليماني يعتر ف ان دعوته كانت بداياتها في التسعينات وهذا يعني ان الشرط منقوض بعدم خروج السفياني والخراساني وان قال قائلهم انما المقصود بالسفياني حركة ناصبية نقول هذا لم يدل عليه الدليل واذا قلنا بهذا ما المانع ان يكون اليماني حركة شيعية موالية كذلك ؟؟ فهذا التأويل يجعلنا نشكك بالموضوع من اصله

وثالثا

وصلنا الى موضوع عصمة اليماني وهنا موضوع مهم فقد بنى القوم بناء عاليا على اساس واهي

أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ



واستدل القوم بهذه الرواية على عصمة اليماني

اخرج الشيخ النعماني :



أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة ، قال : حدثني أحمد بن يوسف بن يعقوب أبو الحسن الجعفي من كتابه ، قال : حدثنا إسماعيل بن مهران ، قال : حدثنا الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن أبيه ووهيب بن حفص ، عن أبي بصير ، عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام ، أنه قال :... وليس في الرايات راية أهدى من راية اليماني ، هي راية هدى ، لأنه يدعو إلى صاحبكم ، فإذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس وكل مسلم ، وإذا خرج اليماني فانهض إليه فإن رايته راية هدى ، ولا يحل لمسلم أن يلتوي عليه  فمن فعل ذلك فهو من أهل النار ، لأنه يدعو إلى الحق وإلى طريق مستقيم .

كتاب الغيبة - محمد بن إبراهيم النعماني - ص 264



وفي الحقيقة ان كل من قراء الرواية التي يستدل بها يجد انها لا تثبت العصمة لا من بعيد ولا من قريب بل غاية ما تثبته ان اليماني رجل صالح مهتدي بهدي ال محمد يمهد لدولة الامام الشريفة وبموجب هذا لا يجوز للمسلم ان يعارضه

وهذه الاوصاف لم ينفرد اليماني بها والاوصاف هي

1-واجب النصرة.

2-يدعوا الى الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف.

3-واجب الطاعة.

4-رايته راية هدى.



وفي النقطة الاولى فأنه لا شك ان كل من يطلب بحق ال محمد فهو واجب النصرة فقد ورد عن الامام الباقر عليه السلام :

..يا عم لو أن عبدا زنجيا تعصب لنا أهل البيت ، لوجب على الناس موازرته..

بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 45 - ص 365

فثبت ان اليماني ليس مختص بهذا الامر

والنقطة الثانية وهي الدعوة الى الامام المهدي عجل الله فرجه

وبمعنى اخر الدعوة الى ال محمد صلوات الله عليهم وسلامه

وهذا ايضا ثابت لغير اليماني روى الشيخ الكليني عليه الرحمة والرضوان :

علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن صفوان بن يحيى ، عن عيص بن القاسم قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : ..  ولا تقولوا خرج زيد فإن زيدا كان عالما وكان صدوقا ولم يدعكم إلى نفسه إنما دعاكم إلى الرضا من آل محمد عليهم السلام 

الكافي - الشيخ الكليني - ج 8 - ص 264

فلم يثبت عصمة زيد غير الفرقة الزيدية المنحرفة عن اهل البيت عليهم السلام

وصلنا الى النقطة الثالثة وهي وجوب الطاعة فقد ثبت في ما رواه الشيخ الكليني عليه الرحمة والرضوان :

محمد بن عبد الله و محمد بن يحيى جميعا عن عبد الله بن جعفر الحميري قال اجتمعت أنا و الشيخ أبو عمرو رحمه الله عند أحمد بن إسحاق قد أخبرني أبو علي أحمد بن إسحاق عن أبي الحسن عليه السلام قال سألته و قلت من أعامل أو عمن آخذ و قول من أقبل فقال له العمري ثقتي فما أدى إليك عني فعني يؤدي و ما قال لك عني فعني يقول فاسمع له و أطع 

الكافي-الشيخ الكليني-ج1-ص330

والنقطة الاخيرة محكومة بباقي الكلام فبالتأكيد انه يكون صاحب هدى طالما انه يدعوا الى ال محمد عليهم السلام



وننتقل الى الموضوع الرابع وهو هل اليماني هو نفسه المهدي الاول ؟

كتب اتباع احمد كلام كثير حول هذا الموضوع وليس فيه مستند صحيح او ضعيف بل غاية ما لديهم تحليل عقلي ظني حتى يغطوا به على فضائح ما يدعونه

فأن الذي يقراء الرويات يعرف ان اليماني قبل الامام الحجة عجل الله فرجه

والمهدي الاول الذي قالت به رواية ما يسمى بالوصية بعد الامام الحجة عجل الله فرجه فهل هنالك عاقل يقول ان الشخصيتين واحد ؟؟ لكن القوم في عقولهم حجر اعذنا الله من الهوى

وهذا يقودنا الى الامر الاخير وهو هل اليماني من نسل الامام المهدي عجل الله فرجه ؟؟ اصلا هل هو من نسل النبي عليه افضل الصلاة والسلام ؟؟

وتنازلا سوف نفرض انه من نسل النبي صل الله عليه واله وسلم

من يقول انه ابن الامام المهدي عجل الله فرجه ؟؟ لا يوجد اي دليل على ان اليماني ابن الامام المهدي عجل الله فرجه بل يوجد دليل على انه من ابناء زيد الشهيد عليه السلام وهو : ما رواه محمد بن رهبان الدبيلي قال حدثنا أبو على محمد بن الحسن بن محمد بن جمهور القمي قال حدثنا أبي عن أبيه محمد بن جمهور عن أحمد بن الحسين السكري عن عباد بن محمد المدايني قال دخلت على أبى عبد الله عليه السلام بالمدينة...] و خروج رجل من ولد عمى زيد باليمن وانتهاب ستارة البيت .[

فلاح السائل - السيد ابن طاووس - ص 171

ولو بنينا على كونه نائب الامام المهدي عجل الله فرجه وهو ما يقولون به هم ايضاً بلا شك فهو ليس من نسل الامام المهدي عجل الله فرجه ايضاً لأنه ورد ان من يسلم الراية للأمام المهدي من نسل جعفر الطيار رضوان الله عليه 

ثم اللتف رسول الله صل الله عليه واله وسلم الى جعفر بن ابي طالب فقال يا جعفر الا ابشرك ؟ الا اخبرك ؟ قال بلى يا رسول الله فقال كان جبرائيل عندي انفا فأخبرني ان الذي يدفعها الى القائم هو من ذريتك اتدري من هو ؟ قال لا قال ذالك الذي وجهه كالدينار واسنانه كالمنشار وسيفه كحريق النار يدخل الجبل ذلايلاً ويخرج منه عزيزاً يكتنفه جبرائيل وميكائيل ....
الغيبة للشيخ النعماني دار الحوادين ص ٢٥٦

فكما تقدم ان اليماني من اليمن وخروج رجل من ولد زيد الشهيد باليمن ايضا وبهذا يتحد المفهوم انه ينطبق على كلاهما الخروج من اليمن ولو شكك اتباع احمد بكون الرجل واحد نقول لهم اعطونا دليل ان اليماني من ولد رسول الله صل الله عليه واله وسلم اولا فنحن نقدم لهم خدمة عظيمة .

واخر دعونا ان الحمد لله رب العالمين هو مولانا ونعم المولى والنصير وعجل الله فرج مولانا صاحب العصر والزمان وسهل مخرجه الشريف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رواية الاصبغ ابن نباته

حوار مع جعفر الشبيب

اية اكمال الدين واية التطهير صواعق على عقيدة احمد اسماعيل