المهديين ما هي حقيقتهم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهريين
كثر كلام اتباع احمد سماعيل حول رويات المهديين وجعلوهم ائمة فنقول
من الرويات التي ذكرت المهديين :
وعنه عليه السلام : إن منا بعد القائم عليه السلام إثنا عشر مهديا من ولد الحسين عليه السلام.
مختصر البصائر - الحسن بن سليمان الحلى - ص 182
ورويات اخرى لا مجال لذكرها الان
ونريد ان نشير الى امرين
الاول ان العلماء قالوا ان هذه الرويات لا تفيد القطع واليقين
الثاني ان معنى الوريات لا كما فهمه القوم ان المهديين ائمة بل سيتضح انهم قوم من عامة الشيعة صالحين فقط لا غير
اما اولا :
فقد قال الشيخ المفيد طيب الله مضجعه :
وليس بعد دولة القائم عليه السلام لأحد دولة إلا ما جاءت به الرواية من قيام ولده إن شاء الله ذلك ، ولم ترد به على القطع والثبات
الإرشاد - الشيخ المفيد - ج 2 - ص 387
وقد قال امين الاسلام الطبرسي رضوان الله عليه :
و جائت الرواية الصحيحة: بأنه ليس بعد دولة القائم عليه السلام دولة لاحد ، إلا ما روي من قيام ولده إن شاء الله تعالى ذلك ، ولم ترد به الرواية على القطع والثبات
إعلام الورى بأعلام الهدى - الشيخ الطبرسي - ج 2 - ص 295
ونفس الامر قاله العلامة الاربلي في كتابه كشف الغمة
الامر الثاني وهو معنى المهديين كما فسره اهل البيت عليهم السلام والصلاة
فقد ورد عن الامام الصادق عليه السلام :
حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق قال : حدثنا محمد بن - أبي عبد الله الكوفي قال : حدثنا موسى بن عمران النخعي ، عن عمه الحسين بن يزيد النوفلي ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : قلت للصادق جعفر بن محمد عليهما السلام يا ابن رسول الله إني سمعت من أبيك عليه السلام أنه قال : يكون بعد القائم اثنا عشر مهديا فقال : إنما قال : اثنا عشر مهديا ، ولم يقل : إثنا عشر إماما ، ولكنهم قوم من شيعتنا يدعون الناس إلى موالاتنا ومعرفة حقنا .
كمال الدين وتمام النعمة - الشيخ الصدوق - ص 358
فكلام الامام الصادق عليه السلام واضح في ان المهديين ليسوا ائمة انما هم قوم من الشيعة يدعون الناس الى اهل البيت ومعرفتهم لا اكثر
وايضا من ما يدل على هذا الكلام ان محمد بن الحنفية كان من المهديين :
أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، عن العباس بن معروف ، عن الحسن بن محبوب ، عن حنان بن سدير ، قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن ابن الحنفية : هل كان إماما ؟ قال : لا ، ولكنه كان مهديا
الإمامة والتبصرة - ابن بابويه القمي - ص 60
فعليه اذا ان المهديين ليسوا ائمة بل هم من الشيعة المخلصين لا اكثر ولا اقل
والحمد لله اولى واخرى والصلاة على نبيه وال بيت نبيه كأفضل ما صلاى على عباده المنتجبين امين يا رب العالمين
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفوصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين الائمة والمهديين وسلم تسليما
عجيب امر الكاتب وكأنه عارف بحقيقة المهديين على تمامها لا بل وعارف بكلام آل محمد ع
وسأبدأ معه من الاخير
1) يذكر رواية تخص محمد بن الحنفية انه مهدي ومنها يستنتج انه ليس بأمام (أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، عن العباس بن معروف ، عن الحسن بن محبوب ، عن حنان بن سدير ، قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن ابن الحنفية : هل كان إماما ؟ قال : لا ، ولكنه كان مهديا)
الإمامة والتبصرة - ابن بابويه القمي - ص 60.
فأما ان يلتزم بأن كل من ذُكِرَ بلفظ المهدي ليس امام او يبين المنهج الذي يسير عليه لتشخيص ومعرفة الامام .
عن أبي بصير عن أبي عبد الله - عليه السلام - قال: سمعته يقول: منا اثنا عشر مهديا مضى ستة وبقى ستة ويصنع الله في السادس ما أحب ) عيون أخبار الرضا - عليه السلام - الشيخ الصدوق: ج2
فنرى ان الامام ع قد اطلق صفة المهدي على نفسه وعلى احد عشر غيره , فهل نقول انهم فقط مهديين وليسوا ائمة ؟ ام ان المهدي صفة وتطلق وكل بحسبه .
والغريب الان عندما تسألهم من المهديين بعد القائم في الرواية , عن أبي عبد الله - عليه السلام: (إن منا بعد القائم - عليه السلام - اثنا عشر مهدياً من ولد الحسين عليه السلام) يقولون انها رجعة الائمة ع . فهل عندما يرجعون بصفة المهديين ولا يجب اتباعهم ام يرجعون بصفة الامامة , وظاهر الرواية انهم مهديين وعلى منطق الكاتب وطرحة فلا يجب اتباعهم او طاعتهم بل لا فرق بينهم وبقية الخلق ؟!
2) يستدل برواية ابي بصير انهم مهديين وليسوا ائمة وبالتالي لا يختلف حالهم عن بقية الشيعة (...إنما قال : اثنا عشر مهديا ، ولم يقل : إثنا عشر إماما ، ولكنهم قوم من شيعتنا يدعون الناس إلى موالاتنا ومعرفة حقنا .)
فالكاتب قد توهم في ان لفظ الشيعة ينطبق على كل احد ولم يعلم ان الشيعي هو مقام عظيم اختص الله به انبياءه والاوصياء :
• روي عن مولانا الصادق (عليه السلام) أنه قال: «قوله عز وجل: (وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْراهِيمَ) أي إن إبراهيم (عليه السلام) من شيعة النبي (صلى الله عليه وآله) ، فهو من شيعة علي (عليه السلام) ، وكل من كان من شيعة علي فهو من شيعة النبي (صلى الله عليهما وعلى ذريتهما الطيبين) تأويل الآيات - لشرف الدين الحسيني: ج2 ص495
• وقال الإمام الرضا - عليه السلام - لأشخاص ادعوا أنهم من شيعة علي - عليه السلام -: (ويحكم إنما شيعته الحسن والحسين وأبو ذر وسلمان ...) بحار الأنوار: ج65 ص158.
• عن أبي عبد الله - عليه السلام - قال: (إن الكروبيين قوم من شيعتنا من الخلق الأول، جعلهم الله خلف العرش، لو قسم نور واحد منهم على أهل الأرض لكفاهم، ثم قال إن موسى - عليه السلام - لما سأل ربه ما سأل أمر رجلاً من الكروبيين، فتجلى للجبل فجعله دكاً) مستطرفات السرائر لابن إدريس الحلي: ص569. يعني امر شيعيا لكي يكلم موسى ع وراجع بنفسك من هو الذي كلم موسى ع ؟
• من دعاء السمات يبين وبوضوح مقام هؤلاء (... وبنور وجهك الذي تجليت به للجبل فجعلته دكاً ..) فالذي كلم موسى شيعي وهو نور وجه الله ؟.
فلا اعتقد بعد هذه الاحاديث ان يستخف الانسان – ان كان منصفا- بكلمة شيعي فالحسن والحسين وابراهيم .. كلهم شيعه , فأطلاق لفظ الشيعة على المهديين لا يراد بهم انهم كبقية الخلق , فلو راجعت كل الروايات لوجدت الدور الكبير الواضح للمهديين .
روي عن الرضا - عليه السلام -، أنه قال: (من رد متشابه القرآن إلى محكمة هدى إلى صراط مستقيم، ثم قال: إن في أخبارنا متشابهاً كمتشابه القرآن ومحكماً كمحكم القرآن، فردوا متشابهها إلى محكمها، ولا تتبعوا متشابهها دون محكمها فتضلوا ) انصفوا انفسكم ولا تتقدموا آل محمد فأنكم لستم اعلم منهم وارجعوا اليهم ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثا فتخسروا الدنيا والاخرة .
بسم الله :
ردحذف1-انني ادعيت ان ليس كل مهدياً امام ولكن كل اماماً فهو مهدي بناء على ما ورد في حق ابن الحنفية بأنه مهدياً فعليه هل تعتقد انت ان ابن الحنفية امام ؟
2-لا شك بعلوا مقام الشيعة وانه مقام رفيع لا يصله الا الاخص من الاخص ولكن الزعم بأن لفظ الشيعة يرادف فقط الائمة هو ضحك على الذقون فقد ورد في الاحاديث وصف الكثير من اصحاب الائمة بأنهم من شيعتهم مثل سلمان و المقداد و مثل زيد الشحام ,عبد الله بن یحیی الکاهلی و يونس بن يعقوب و محمد بن ابراهیم الحضینی الأهوازی و محمد بن سنان فهل عندك هؤلاء من الائمة ؟ طبعاً لا تقدر ان تقول انهم ائمة فنقول لك ان الامام نفى عن المهديين صفة الامامة وجعلهم شيعة ولو كانوا ائمة لم يخطأ ابا بصير في وصفهم بالامامة ولم يكون حاجة للامام ان يصحح له ولكن لأنهم ليسوا ائمة صحح الامام لأبي بصير